فصل: سورة الذاريات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة الذاريات

آ‏:‏1 ‏{‏وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا‏}‏

الواو للقسم، والمقسم به مجرور متعلق بـ أقسم مقدرا، ‏"‏ذَرْوًا‏"‏ مفعول مطلق عامله فرعه، وهو اسم الفاعل، والمفعول محذوف اقتصارًا إذ لا نظير لما يذروه هنا‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏فَالْحَامِلاتِ وِقْرًا‏}‏

قوله ‏"‏فالحاملات‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏الذاريات‏"‏، و‏"‏وِقْرا‏"‏ مفعول به ‏"‏للحاملات‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا‏}‏

‏"‏يسرا‏"‏ نائب مفعول مطلق، ناب عنه صفته أي‏:‏ جَرْيًا يُسْرا‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا‏}‏

‏"‏أمرا‏"‏ مفعول به ‏"‏للمقسمات‏"‏‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ‏}‏

الجملة جواب القسم‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ‏}

الجملة معطوفة على جواب القسم

521

7 ‏{‏وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ‏}

‏"‏والسماء‏"‏ مقسم به متعلق بـ أقسم، ‏"‏ذات‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ‏}

اللام المزحلقة‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ‏}

جملة ‏"‏يؤفك‏"‏ صفة لـ ‏"‏قول، ‏"‏مَنْ‏"‏ نائب فاعل‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ‏}‏

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ‏}

‏"‏الذين‏"‏ نعت، ‏"‏ساهون‏"‏ خبر ثانٍ‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ‏}

جملة ‏"‏يسألون‏"‏ حال من ‏"‏الخرَّاصون‏"‏، ‏"‏أيان‏"‏ اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر مقدم، ‏"‏يوم‏"‏ مبتدأ، وجملة ‏"‏أيان يوم الدين‏"‏ مفعول به للسؤال المعلق بالاستفهام‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ‏}

‏"‏يوم‏"‏ مفعول به لـ أعني مقدرا، الجار ‏"‏على النار‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يُفْتنون‏"‏ المضمَّن معنى يُعْرَضون‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ‏}

جملة ‏"‏ذوقوا‏"‏ مقول القول لقول مقدر، وجملة ‏"‏هذا الذي‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏ الجار ‏"‏به‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يستعجلون‏"‏‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ‏}

‏"‏آخذين‏"‏ حال من ضمير الاستقرار في خبر ‏"‏إن‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل، وجملة ‏"‏إنهم كانوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏قبل‏"‏ ظرف متعلق بخبر ‏"‏كان‏"‏‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ‏}

جملة ‏"‏كانوا‏"‏ بدل من ‏"‏كانوا‏"‏ المتقدمة، وجملة ‏"‏يهجعون‏"‏ خبر كان، و‏"‏ما‏"‏ زائدة، و‏"‏قليلا‏"‏ نائب مفعول مطلق، والتقدير‏:‏ كانوا يهجعون من الليل هجوعا قليلا‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏وَبِالأسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ‏}

الجار متعلق بـ ‏"‏يستغفرون‏"‏، وجملة ‏"‏هم يستغفرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يهجعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ‏}

الجار ‏"‏للسائل‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏حق‏"‏، وجملة ‏"‏وفي أموالهم حق‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هم يستغفرون‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏وَفِي الأرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ‏}

الجملة مستأنفة، الجار ‏"‏للموقنين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏آيات‏"‏‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ‏}

الجار ‏"‏وفي أنفسكم‏"‏ معطوف على ‏"‏وفي الأرض‏"‏، ويتعلق بما تعلَّق به، وجملة ‏"‏أفلا تبصرون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ‏}

جملة ‏"‏وفي السماء رزقكم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏في الأرض آيات‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏رزقكم‏"‏‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ‏}

الفاء مستأنفة، وجملة ‏"‏إنه لحق‏"‏ جواب القسم، ‏"‏مثل‏"‏ نعت لـ‏"‏حق‏"‏ وبُني على الفتح لإضافته إلى مبني، ‏"‏ما‏"‏ زائدة، والمصدر المؤول مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ‏}

‏"‏المكرمين‏"‏ نعت لـ ‏"‏ضيف‏"‏، و‏"‏ضيف‏"‏ مفرد بمعنى الجمع‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلامًا قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ‏}

‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بحال من ‏"‏حديث‏"‏، أي‏:‏ هل أتاك حديثهم واقعا وقت دخولهم عليه، ‏"‏سلاما‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ نسلِّم سلاما، و‏"‏سلام‏"‏ مبتدأ خبره مقدر أي‏:‏ سلام عليكم، ‏"‏قوم‏"‏ خبر لمبتدأ مقدر أي‏:‏ ‏"‏أنتم‏"‏‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ‏}

جملة ‏"‏فراغ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قال‏"‏‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلا تَأْكُلُونَ‏}

جملة ‏"‏قال‏"‏ حالية‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ‏}

الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏خيفة‏"‏، وجملة ‏"‏فأوجس‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏قالوا‏"‏، وجملة ‏"‏وبشَّروه‏"‏ حالية‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ‏}

جملة ‏"‏فأقبلت‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏في صرة‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏امرأته‏"‏، وجملة ‏"‏فصكَّت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أقبلت‏"‏، ‏"‏عجوز‏"‏ خبر ‏"‏أنا‏"‏ مقدرة، ‏"‏وعقيم‏"‏ خبر ثانٍ‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ‏}

الكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ قال قولا مثل ذلك القول، وجملة ‏"‏قال‏"‏ مقول القول، وجملة ‏"‏إنه هو الحكيم‏"‏ مستأنفة، ‏"‏هو‏"‏ توكيد للهاء

522

31 ‏{‏قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ‏}

الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي‏:‏ إن أُرسلتم لأمرٍ فما خطبكم‏؟‏ و‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏خطبكم‏"‏ خبره، وجملة ‏"‏أيها المرسلون‏"‏ مستأنفة في حيز القول، و‏"‏المرسلون‏"‏ بدل‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ‏}

‏"‏مجرمين‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ‏}

المصدر المجرور ‏"‏لنرسل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أرسلنا‏"‏، الجار ‏"‏من طين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏حجارة‏"‏‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ‏}

‏"‏مسومة‏"‏ نعت ثانٍ لـ ‏"‏حجارة‏"‏، ‏"‏عند‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏مسومة، وكذا ‏"‏للمسرفين‏"‏‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‏}

جملة ‏"‏فأخرجنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أرسلنا‏"‏ في الآية ‏(‏32‏)‏، الجار ‏"‏من المؤمنين‏"‏ متعلق بحال من ضمير اسم كان‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ‏}

جملة ‏"‏فما وجدنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أخرجنا‏"‏ ، ‏"‏غير‏"‏ مفعول به، الجار ‏"‏من المسلمين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏غير‏"‏‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الألِيمَ‏}

جملة ‏"‏وتركنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما وجدنا‏"‏، الجار ‏"‏للذين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏آية‏"‏‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏وَفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ‏}

الجار ‏"‏وفي موسى‏"‏ معطوف على الجار ‏"‏فيها‏"‏ في الآية السابقة بإعادة حرف الجر ؛ لأن المعطوف عليه ضمير مجرور ، فيتعلق بما تعلق به، ‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي بدل اشتمال من ‏"‏موسى‏"‏، الجار ‏"‏بسلطان‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أرسلناه‏"‏‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ‏}

جملة ‏"‏فَتَوَلَّى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أرسلناه‏"‏، الجار ‏"‏بركنه‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏تولى‏"‏، ‏"‏ساحر‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هو‏.‏ و‏"‏أو‏"‏ للشك نـزل نفسه -مع أنه يعرفه نبيا- منـزلة الشاكّ في أمره تمويهًا على قومه‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ‏}

جملة ‏"‏فأخذناه‏"‏ مستأنفة، و‏"‏جنوده‏"‏ اسم معطوف على الهاء، وجملة ‏"‏وهو مليم‏"‏ حالية من الهاء في ‏"‏أخذناه‏"‏‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ‏}

الجار ‏"‏وفي عاد‏"‏ معطوف على ‏"‏في موسى‏"‏ في الآية ‏(‏38‏)‏ ، ‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي بدل اشتمال من ‏"‏عاد‏"‏‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ‏}‏

جملة ‏"‏ما تذر‏"‏ حالية من ‏"‏الريح‏"‏ ، و‏"‏شيء‏"‏ مفعول به، و‏"‏من‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏أتت‏"‏ نعت لـ ‏"‏شيء‏"‏، وجملة ‏"‏جَعَلَتْه‏"‏ حال من فاعل ‏"‏تذر‏"‏، والجار ‏"‏كالرميم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ‏}

‏"‏وفي ثمود‏"‏ معطوف على ‏"‏في عاد‏"‏ في الآية ‏(‏41‏)‏، ‏"‏إذ‏"‏ بدل اشتمال من ‏"‏ثمود‏"‏، نائب فاعل ‏"‏قيل‏"‏ ضمير المصدر ، ‏"‏حتى‏"‏ حرف غاية وجر، و‏"‏حين‏"‏ اسم مجرور متعلق بالفعل‏.‏

آ‏:‏44 ‏{‏فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنْظُرُونَ‏}

جملة ‏"‏فعتوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قيل‏"‏، وجملة ‏"‏وهم ينظرون‏"‏ حالية‏.‏

آ‏:‏45 ‏{‏فَمَا اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ‏}

جملة ‏"‏فما استطاعوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أخذتهم‏"‏، و‏"‏قيام‏"‏ مفعول به، و‏"‏من‏"‏ زائدة‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ‏}

قوله ‏"‏وقوم‏"‏‏:‏ مفعول لـ ‏"‏أهلكنا‏"‏ مقدرا، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، الجار ‏"‏من قبل‏"‏ متعلق بالفعل المقدر، وجملة ‏"‏إنهم كانوا‏"‏ حالية من ‏"‏قوم نوح‏"‏‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ‏}

قوله ‏"‏والسماء‏"‏‏:‏ منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة مستأنفة، وجملة ‏"‏بنيناها‏"‏ مفسرة، الجار ‏"‏بأيد‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏بنيناها‏"‏، وجملة ‏"‏وإنَّا لموسعون‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏بنيناها‏"‏‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏وَالأرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ‏}

قوله ‏"‏والأرض‏"‏ ‏:‏مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة معطوفة على جملة ‏"‏بنيناها‏"‏ المقدرة، وجملة ‏"‏فرشناها‏"‏ تفسيرية، وجملة ‏"‏فنعم الماهدون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فرشناها‏"‏، ومخصوص ‏"‏نعم‏"‏ محذوف أي‏:‏ نحن‏.‏

آ‏:‏49 ‏{‏وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ‏}

الواو عاطفة، والجارُّ متعلق بـ ‏"‏خلقنا‏"‏ ، وجملة ‏"‏خَلَقْنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فرشنا‏"‏ المقدرة، وجملة ‏"‏لعلكم تذكرون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏50 ‏{‏فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ‏}

جملة ‏"‏ففروا‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏إني‏.‏‏.‏‏.‏ نذير‏"‏، والجارَّان متعلقان ‏"‏بنذير‏"‏، ‏"‏مبين‏"‏ خبر ثانٍ‏.‏

آ‏:‏51 ‏{‏وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ‏}

جملة ‏"‏ولا تجعلوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فِرُّوا‏"‏، ‏"‏مع‏"‏ ظرف متعلق بالمفعول الثاني، ‏"‏آخر‏"‏ نعت ‏"‏إلها‏"‏، وجملة ‏"‏إني ‏.‏‏.‏‏.‏ نذير‏"‏ مستأنفة

523

52 ‏{‏كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ‏}

الكاف متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف تقديره‏:‏ الأمر كذلك، والجملة مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏ما أتى‏"‏، و‏"‏رسول‏"‏ فاعل، و‏"‏من‏"‏ زائدة وجملة ‏"‏قالوا‏"‏ حالية من ‏"‏الذين‏"‏،‏"‏ ساحر‏"‏ خبر هو مقدرة‏.‏

آ‏:‏53 ‏{‏أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ‏}

جملة ‏"‏أتواصوا‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏هم قوم‏"‏‏.‏

آ‏:‏54 ‏{‏فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ‏}

جملة ‏"‏تَوَلَّ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فما أنت بملوم‏"‏ معطوفة على المستأنفة، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏‏.‏

آ‏:‏55 ‏{‏وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ‏}

جملة ‏"‏وذَكِّر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تَوَلَّ‏"‏، وجملة ‏"‏فإن الذكرى تنفع‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ذكِّر‏"‏‏.‏

آ‏:‏56 ‏{‏وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ‏}

جملة ‏"‏وما خلقت‏"‏ مستأنفة، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، قوله ‏"‏ليعبدون‏"‏‏:‏ اللام للتعليل، والفعل مضارع منصوب بأن مضمرة، وعلامة نصبه حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل ‏.‏

آ‏:‏57 ‏{‏مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ‏}

جملة ‏"‏ما أريد‏"‏ مستأنفة، والمصدر المؤول ‏"‏أن يطعمون‏"‏ مفعول به‏.‏

آ‏:‏58 ‏{‏إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ‏}

‏"‏هو‏"‏ ضمير فصل، ‏"‏ذو‏"‏ خبر ثانٍ، ‏"‏المتين‏"‏ خبر ثالث‏.‏

آ‏:‏59 ‏{‏فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ‏}

جملة ‏"‏فإن للذين‏"‏ مستأنفة، ‏"‏مثل‏"‏ نعت ولا تتعرَّف ‏"‏مثل‏"‏ بالإضافة‏.‏ وجملة ‏"‏فلا يستعجلون‏"‏ معطوفة على المستأنفة، و‏"‏يستعجلون‏"‏ مثل ‏"‏ليعبدون‏"‏‏.‏

آ‏:‏60 ‏{‏فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ‏}

جملة ‏"‏فويل‏"‏ مستأنفة، و‏"‏ويل‏"‏ مبتدأ، وسَوَّغَ الابتداء بالنكرة كونها دالة على دعاء، الجار ‏"‏من يومهم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ويل‏"‏، ‏"‏الذي‏"‏ نعت لـ ‏"‏يومهم‏"‏‏.‏